الأخبار


اصدار العدد السابع من نشرة السفارة الاخبارية

قامت سفارة دولة قطر في هافانا بإصدار العدد السابع من نشرتها الإخبارية "قطر في كوبا"، وفيما يلي محتويات العدد: الصفحة الأولى: - سمو الأمير يفتتح متحف قطر القومي - دولة قطر تعترض على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان الصفحة الثانية: - قطر تستضيف الجمعية العامة ال 140 للاتحاد البرلماني الدولي - افتتاح محطة ام الحول للطاقة - قطر تفتتح أول خط لمترو الانفاق الصفحة الثالثة: - معرض الزراعة الدولي السابع بدولة قطر. - دولة قطر وجمهورية كوبا تحتفلا بمرور 30 عاماً على العلاقات الثنائية. - السفارة تشارك في احتفالات يوم الرائد في كوبا. الصفحة الرابعة: - دولة قطر وجمهورية كوبا تعززان العلاقات بينهما على المستوى الدولي. - قطر تفتتح استاد الوكرة لألعاب كأس العالم 2022. - حلول شهر رمضان المبارك


سعادة السفير يستقبل السفير الايراني بكوبا

استقبل سعادة السفير، السيد/ راشد ميرزا الملا، بمقر السفارة اليوم الثلاثاء الموافق 9/07/2019م سعادة سفير جمهورية إيران الإسلامية بجمهورية كوبا، السيد/ رشيد بايات مختاري، حيث تم تبادل وجهات النظر بشأن العلاقات الثنائية والأمور ذات الاهتمام المشترك.


السفارة تشارك في احتفال وكالة برينسا لاتينا بمرور 60 عاماً على تاسيسها

شاركت السفارة في احتفال وكالة برينسا لاتينا بمرور 60 عاماً والتي أشرف على إنشائها الرئيس الكوبي فيدل كاسترو ودعم البطل تشي جيفارا. وقد تمثل الحفل في فعالية سياسية-ثقافية حضرها عدد كبير من الحضور، بمشاركة عضو سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي، ورئيس القسم الأيديولوجي، السيد/ فيكتور غاوتي، ورئيس وكالة برينسا لاتينا، السيد/ لويس انريكي غونثاليث. كما تسلمت الوكالة والعاملين بها جوائز قدمتها مؤسسات مثل اتحاد الصحافة الكوبية والنقابة الوطنية للثقافة. يذكر ان وكالة برنيسا لاتينا تقوم ببث اخبار الدولة ونشاطات السفارة بشكل منتظم، وقد اتسمت بمواقفها التي تعكس سياسة الدولة الخارجية، وتعمل على ابراز إنجازاتها ونهضتها الحديثة.


دولة قطر تؤكد أنّ إجراءاتها متوافقة مع منظمة التجارة العالمية وتعبر عن ثقتها بنجاح دفاعها ضدّ مزاعم الإمارات المزيفة

الدوحة في 29 مايو /قنا/ ذكر مكتب الاتصال الحكومي في دولة قطر، أن الإمارات العربية المتحدة تقدمت أمس، بطلب إلى منظمة التجارة العالمية، وللمرة الثانية، لإحالة الشكوى التي رفعتها ضد قطر إلى لجنة لتسوية المنازعات، والى عدم وجود قيود قطرية، وان مسؤولية معاناة المصدرين الإماراتيين تقع على عاتق السلطات الإماراتية. وأشار الى الامارات تتجاهل مراجعة إجراءاتها التجارية التقييدية، بل قامت بنشر بيانات إعلامية تدّعي أن قطر قد "اعترفت" بأن إجراءاتها تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية. وشدد على أن جميع الإجراءات القطرية المتخذة بهذا الشأن كانت، ولا تزال، متوافقة مع التزاماتها في منظمة التجارة العالمي، التي تسمح قواعدها باتخاذ تدابير تهدف إلى حماية المستهلكين.


تصريحات دولة قطر بشأن تحديد المنطقة الاقتصادية الخاصة قبالة سواحلها

الدوحة – المكتب الإعلامي - 16 مايو صرح الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية ورئيس اللجنة الدائمة لاتفاقية قانون البحار بالوزارة بإصدار دولة قطر إعلان بشأن المنطقة الاقتصادية الخاصة قبالة سواحلها الرئيسية وسواحل الجزر الخاضعة لسيادتها في مياه الخليج العرب، وان هذه المنطقة تمتد إلى مسافة 200 ميل بحري، أو إلى خط الحدود البحرية مع الدول المجاور، حيث تمارس سيادتها على الموارد الطبيعية في منطقتها الاقتصادية لأغراض استكشاف واستغلال وإدارة وتطوير هذه الثروات، علاوة على أغراض البحث العلمي البحري وإقامة المنشآت البحرية والتركيبات والجزر الصناعية ولاتخاذ التدابير اللازمة لحماية البيئة البحرية. ولا يُسمح للسفن الأجنبية بالصيد في المنطقة الاقتصادية الخالصة المشار إليها في هذا الإعلان دون ترخيص. كما يجب على السفن الأجنبية التي ترغب في القيام بالبحث العلمي البحري أو المسح الهايدروغرافي إخطار السلطات القطرية قبل الشروع في هذه الأنشطة. ويأتي اصدار هذا الإعلان في إطار تنفيذ دولة قطر لالتزاماتها المنبثقة عن اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار 1982 وبالأخص المادتين (75،74) منها.


قناة كوبا فيزيون الدولية الرياضية بجمهورية كوبا تجري لقاء مع سعادة السفير لتناول العلاقات الثنائية في مجال الرياضة

اجرت قناة كوبا فيزيون الدولية الرياضية بجمهورية كوبا لقاء مع سعادة السفير السيد/ راشد ميرزا الملا بتاريخ 4 مايو 2019م، لتناول العلاقات الثنائية في مجال الرياضة، حيث تحدث سعادته عن النقاط الآتية: 1. الاتفاقية الرياضية بين دولة قطر وجمهورية كوبا 2. أهمية الرياضة في دولة قطر 3. مشاركة الرياضيين الكوبيين في دولة قطر (البطولات العالمية للقوى والجمباز والملاكمة والسباحة والفعاليات المخصصة لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة). 4. تنظيم السفارة لنشاطات رياضية سنوية بمناسبة الاحتفال بيوم الرياضة في دولة قطر، بالتعاون مع المعهد القومي للرياضة والتربية البدينة والترفيه (اندير) بجمهورية كوبا.


إعلان الدوحة: الاجتماع الوزاري السادس عشر لحوار التعاون الآسيوي "شركاء في التقدم"

الدوحة، 1 مايو 2019 قام وزراء خارجية ورؤساء وفود الدول الأعضاء في حوار التعاون الآسيوي، على اصدار بيان الدوحة، بعد عقد الاجتماع الوزاري السادس عشر لحوار التعاون الآسيوي بدولة قطر بتاريخ 1 مايو 2019 تحت شعار "شركاء في التقدم"، على النحو الآتي: 1. التأكيد على التواصل والتعاون مع الدول الأخرى إلى جانب المنظمات الدولية للمساهمة في تعزيز مكانة الدول الآسيوية وللاستفادة من الخبرات العالمية في مختلف المجالات. 2. الإفادة بأن منطقتنا قد حققت الاستقرار وأنها في طريقها لكي تصبح قوة رئيسية للنمو الاقتصادي العالمي وشريكاً في تحقيق الشراكة العالمية في التنمية. 3. ندرك أهمية التعاون الإقليمي كآلية أساسية للتعجيل بتحقيق الركائز الثلاث للتنمية المستدامة، (الاجتماعية والاقتصادية وحماية البيئة). 4. التأكيد على الالتزام بترجمة رؤية حوار التعاون الآسيوي إلى أعمال ملموسة. 5. نعترف بأهمية الإنجاز العالمي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030. 6. نؤكد الالتزام بحوار التعاون الآسيوي كمنتدى من الأعلى الى الأسفل، ويمكن لقادته ووزرائه ان يجتمعوا بشكل غير رسمي لتبادل الأفكار والرؤى والخبرات. 7. نوكد على ادانة جميع أشكال العنصرية العرقية / الدينية والتمييز والتطرف والإرهاب، وتعزيز التسامح والاحترام المتبادل، خاصة من خلال التعليم والإعلام والمجتمع المدني. 8. تعزيز الأمن السبراني ومكافحة الجريمة المنظمة والاتجار بالبشر، وتعزيز وحماية حقوق الانسان. 9. نعترف بالدور المهم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بوصفها المحرك لتوليد النمو والازدهار في جميع أنحاء آسيا، ونرحب بمبادرة استضافة منتدى رجال الأعمال لحوار التعاون الآسيوي لتعزيز الشركات الصغيرة والمتوسطة في أنحاء آسيا. 10. نقر بأن تعزيز الشراكات وتطوير مصادر مبتكرة للتمويل يمكن أن يلعب دوراً في استكمال مصادر تمويل التنمية المستدامة. ونقر بأهمية تشجيع التجارة والاستثمار الحر بين الدول الآسيوية. 11. تعزيز التعاون لمعالجة الآثار المترتبة من تغيير المناخ والكوارث الطبيعية، واتخاذ الإجراءات المناسبة لمواجهة تحدي النقص المائي والغذائي، ودعم أنشطة البحوث والتطوير في مجالات الطاقة الصديقة للبيئة والتكنولوجيا الزراعية. 12. نحرص على دعم التعاون في مجال الثقافة والسياحة بين الدول الأعضاء، وفي قطاع الرياضة. 13. نقر بأهمية إمكانيات التعاون في القطاع الصحي. 14. نحرب ونهنئ عدد كبير من الدول الأعضاء لاستضافتها وتنظيمها عدد من المؤتمرات والفعاليات والورش المتخصصة في كثير من المجالات التي تتم في إطار المنظمة. 15. نرحب بطلب فلسطين للانضمام إلى حوار التعاون الآسيوي. 16. نُعبر عن خالص تقديرنا لحكومة دولة قطر لحفاوة الترحيب والتنظيم المتميز للاجتماع الوزاري السادس عشر لحوار التعاون الأسيوي وفعالياته الجانبية.


نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية: قطر وضعت مجموعة من الالتزامات ضمن رؤيتها لرئاسة حوار التعاون الآسيوي

الدوحة 01 مايو /قنا/ تناول سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي في ختام الاجتماع الوزاري لحوار التعاون الآسيوي الذي عقد اليوم بالدوحة النقاط الآتية: 1. دولة قطر تولي اهتماماً لتعزيز العمل في مجال الشباب والتعليم والثقافة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، حيث استضافت الدولة ورشة عمل نظمتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، علاوة على منتدى لرجال ورواد الأعمال. 2. التزام الدوحة لتكون شريكا فاعلا، وتعزيز التعاون في مجالات الطاقة والاقتصاد، ومبادرة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، واستضافة القمة الثالثة للحوار الآسيوي عام 2020. 3. ترحيبه بانضمام دولة فلسطين إلى حوار التعاون الآسيوي. 4. تأكيده على أن شعار اجتماع الدوحة "شركاء من أجل التطور" يحمل دلالات مهمة، وأن المنظمة الآسيوية حاولت التعلم من النجاحات وحالات فشل المنظمات الأخرى خاصة الاتحاد الأوروبي. 5. التأكيد على المقترحات السابقة وضرورة إيجاد آليات تنفيذ، ومراجعة ما تم إنجازه، وتحقيق الأهداف المشتركة، لاسيما تطوير البنية التحتية وتشجيع التجارة البينية وزيادة الاستثمار. 6. الاعراب عن شكره لجمهورية إيران الإسلامية على ترؤسها للحوار العام الماضي، متمنيا النجاح للجمهورية التركية بعد تسلمها في شهر سبتمبر المقبل، وشكر دولة الكويت "دولة المقر" ومملكة تايلاند "دولة التأسيس". 7. اعتباره أن الأزمة الخليجية حاجزا أمام التعاون والتواصل على الصعيد الإقليمي، معربا عن أمله ألا تقوم دول الحصار بـ"تسييس" مجالات التعاون، مؤكداً أن دولة قطر مستعدة للحوار. 8. ورداً على سؤال عن موقف دولة قطر من تمديد العقوبات الأمريكية على جمهورية إيران، أفاد أن العقوبات لا تسفر عن نتائج إيجابية وأن الحل يكمن في الحوار، وحث الطرفان الى ذلك. 9. قال ان مشاركة البحرين والسعودية في اجتماعات داخل الدوحة يأتي في إطار عضويتهما في حوار التعاون الآسيوي، وأن دولة قطر لم ولن تمنع اية جهة عن المشاركة في الفعاليات التي تقام على أراضيها. 10. من جانبه، أشار سعادة السيد بنديت ليمشون الأمين العام لحوار التعاون الآسيوي، وأن الاجتماع الوزاري السادس عشر يعكس الدور القيادي لدولة قطر في دبلوماسيتها متعددة الأطراف. 11. وذكر أهمية الشراكة في إطار المنظمة الآسيوية. وأهمية الحوار لمنظمات إقليمية أخرى للتأكد من إيجاد منصة مناسبة للتناغم بما يصب في مصلحة جميع الدول الآسيوية. 12.


كلمة سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لأعمال الاجتماع الوزاري السادس عشر لحوار التعاون الآسيوي

الدوحة -المكتب الإعلامي - 01 مايو افتتح سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أعمال الاجتماع الوزاري السادس عشر للدول الأعضاء في حوار التعاون الآسيوي، برئاسة دولة قطر، بكلمة أشار فيها إلى الآتي: 1. انعقاد هذا الاجتماع يأتي والعالم يمر بتطورات على كافة الأصعدة، مشددا على ضرورة التعاون بين الدول الآسيوية أساسها احترام الشرعية الدولية لمواجهة تحديات المستقبل، عبر آليات تماشياً مع رؤية التعاون الآسيوي 2030، خاصة أن قارة آسيا تشكل كتلة مؤثرة في هذا العالم. 2. ولفت سعادته ان الحوار منذ تأسيسه أثبت أنه آلية حيوية يرتكز عليها للتعاون من أجل التنمية، وان هنالك فرص لتعميق التعاون القائم وتعزيزه في كافة المجالات، خاصة أن اقتصاديات القارة شهدت في السنوات الأخيرة معدلات نمو متزايد، وأعرب عن اعتزاز دولة قطر باستضافة هذا الاجتماع الهام، مجددا تأييدها للمقترحات بشأن المجالات العشرين. 3. شدد على أن التشاور والتعاون في المجال السياسي يشكلان عاملا مهما، إلا أن التعاون الاقتصادي والتجاري يعد حجر الزاوية في تطوير هذه العلاقات، لا سيما وأن القارة الآسيوية تمتلك الإمكانيات المطلوبة للدفع بعجلة التنمية. وأشار سعادته في هذا السياق إلى أن منتدى رجال الأعمال الذي سيعقد على هامش هذا الاجتماع سيكون منصة مهمة لعرض الخبرات والرؤى والأفكار والتجارب. 4. وتطرق سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إلى ظاهرة الإرهاب والتطرف.. مؤكدا إن دولة قطر تدين الإرهاب والتطرف والعنف بكل أشكالهم، وأنه لا يوجد دين يدعو إلى الإرهاب، معبراً مجددا عن إدانة دولة قطر للتفجيرات التي استهدفت كنائس وفنادق في جمهورية سيريلانكا. 5. أكد سعادته أن دولة قطر تؤمن بأن التعليم والثقافة ركيزتان أساسيتان لتطور ونمو الشعوب، مشيراً الى استضافة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ورشة عمل تعليمية بالتعاون مع حوار التعاون الآسيوي في شهر مارس الماضي، كما قامت اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم وبالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي بالدوحة في يناير الماضي بالاحتفال باليوم العالمي للتعليم في نسخته الأولى. 6. أعلن أن دولة قطر ستنظم ورشة عمل ثقافية في شهر سبتمبر القادم، للتعرف بالثقافة العريقة لكافة لدول الأعضاء. 7. أعلن سعادته عن استضافة دولة قطر لقمة حوار التعاون الآسيوي لعام 2020م.


قناة كوبا فيزيون الدولية الكوبية تبث حلقات عن العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية كوبا

قامت قناة كوبا فيزيون الدولية الكوبية بإجراء مقابلة مع سعادة السفير، السيد/ راشد ميرزا الملا، تم بثها على مدار أربعة حلقات يومية، تناولت المحاور الآتية: 1. تاريخ العلاقات بين دولة قطر وجمهورية كوبا. 2. زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني "حفظه الله" الى كوبا في عام 2015م. 3. مجالات التعاون المتبادلة بين البلدين، خاصة التعاون الطبي الذي نتج عنه تأسيس المستشفى الكوبي في دخان. 4. تجربة وانطباع سعادة السفير في كوبا، بعد مرور 5 أعوام.